الرئيسية
عن الهيئة
نبذة عن الهيئة
حملة "تسوى نحميها"
المجلس الأعلى
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
السياسات والمعايير
إنجازات الهيئة
قانون البيئة
القرارات واللوائح التنفيذية
الخدمات الإلكترونية
دفع المخالفات البيئية
نظام المناقصات في الهيئة العامة للبيئة
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
مشاركة الجمهور في تقييم المردود البيئي للمشاريع
الاستعلام عن الاجراءات الصناعية
الشكاوى البيئية
الإدارات
المشاريع
الأخبار والفعاليات
آخر الأخبار
إعلان دورات
مكتبة الهيئة
معرض الصور
معرض الفيديو
الأرشيف
المكاتب الاستشارية والهندسية
قائمة المكاتب الاستشارية البيئية
المكاتب الهندسية المعتمدة لتراخيص التدخين
اتصل بنا
معلومات الاتصال
خريطة مقر الهيئة
نموذج التواصل
English
إدارة المحافظة على التنوع الأحيائي
قسم المحميات الطبيعية


  • يختص قسم المحميات الطبيعية بعدد من الاختصاصات التي تتعلق بإدارة المحميات والإشراف عليها إداريا وفنيا وعلميا.  كما يختص القسم بالتعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية في كل ما يتعلق بتحديد وتخطيط وإدارة وتنظيم استغلال المحميات الطبيعية بغرض الحفاظ على بيئتها الطبيعية والحياة الفطرية. ويقوم القسم برصد ومراقبة الحياة الفطرية بأشكالها المتعددة في المحميات الطبيعية التابعة للهيئة وفي أماكن أخري من دولة الكويت، وتحديد الوسائل والسبل والطرق العلمية والفنية اللازمة لتنفيذ الحماية المطلوبة والاستخدام المستدام لهذه الكائنات الفطرية.
  • ويقوم القسم بمتابعة التعديات على المحميات الطبيعية التابعة للهيئة العامة للبيئة ومكوناتها الأساسية. كما يقوم بمتابعة تنفيذ التشريعات الوطنية المتعلقة بالمحافظة على التنوع الأحيائي  الصادرة من الهيئة العامة للبيئة. وتوصيات المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالمحميات الطبيعية المشاركة في عضويتها دولة الكويت. بالإضافة إلى المشاركة في دراسة تنفيذ التزامات دولة الكويت للاتفاقيات الدولية والإقليمية والمحلية والهيئات التابعة لها والمتعلقة بالمحميات الطبيعية والتنوع الأحيائي.
  • كما يقوم القسم بإعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم، إلى جانب إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  •  يتخصص موظفو القسم والبالغ عددهم خمسة موظفين بعلوم النبات والحيوان، وقد تلقوا بعض الدورات التدريبية التي تؤهلهم لإدارة المحميات الطبيعية. ويشارك أعضاء القسم بعدد من اللجان وفرق العمل داخل وخارج الهيئة منها لجنة تقييم مشاريع خطة التنمية السنوية، فريق عمل تخضير الصحراء والخاص باللجنة المركزية للإشراف على تنفيذ المشاريع المتعلقة بإعادة تأهيل البيئة. كما يشارك بالقيام بأعمال فريق عمل متابعة تنفيذ القرار رقم (93/2003) المعني بمراقبة وتنظيم عمليات البيع والاتجار في الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض. 

طيور

بيويتو بيويتو فلبينس                                       فالكو ناوماني                                       ستيرنا اورانتيا

         

     قاليريدا كريستاتا                                            اكيلا نيبالينسيس                                  ساكسيكولا روبيكولا

تصوير: عمر الشاهين