الرئيسية
عن الهيئة
نبذة عن الهيئة
حملة "تسوى نحميها"
المجلس الأعلى
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
السياسات والمعايير
إنجازات الهيئة
قانون البيئة
القرارات واللوائح التنفيذية
الخدمات الإلكترونية
دفع المخالفات البيئية
نظام المناقصات في الهيئة العامة للبيئة
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
مشاركة الجمهور في تقييم المردود البيئي للمشاريع
الاستعلام عن الاجراءات الصناعية
الشكاوى البيئية
الإدارات
المشاريع
الأخبار والفعاليات
آخر الأخبار
إعلان دورات
مكتبة الهيئة
معرض الصور
معرض الفيديو
الأرشيف
المكاتب الاستشارية والهندسية
قائمة المكاتب الاستشارية البيئية
المكاتب الهندسية المعتمدة لتراخيص التدخين
اتصل بنا
معلومات الاتصال
خريطة مقر الهيئة
نموذج التواصل
English
إدارة المحافظة على التنوع الأحيائي
قسم رصد الأحياء البرية


يقوم قسم رصد الأحياء البرية بإدارة المحافظة على التنوع الأحيائي بمراقبة ورصد وتوثيق المكونات الفطرية للتنوع الأحيائي سواء النباتية منهاأوالحيوانية والمهاجرة أو المقيمة وانتشهاراها في البيئات والنظم الإيكولوجية البرية المختلفة في دولة الكويت. كما يتولى القسم الإشراف على تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للتنوع البيولوجي في دولة الكويت ومتابعة التزامات دولة الكويت للمعاهدات والاتفاقات الدوليةكاتفاقية التجارة الدولية بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض CITES واتفاقية التنوع البيولوجي CBD.

 

الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيلوجي

التنوع الأحيائي - أو التنوع البيولوجي (biodiversity) - هو المصطلح الذي يُطلق على تنوع الحياة على الأرض والأنماط الطبيعية التي تُشَكِّلها. إن التنوع البيولوجي الذي نراه في يومنا هذا ما هو إلا ثمرة مليارات السنين من التطور، والذي تشكل نتيجة للعمليات الطبيعية، والتأثير الحادث بفعل البشر. إنه يُشكل شبكة من الحياة التي نشكل نحن جزءاً لا يتجزأ منها و نعتمد عليها بصورة كاملة .

كما أن مُصطلح التنوع غالباً ما يُفهم من منطلق التنوع العريض للنباتات، والحيوانات والكائنات الدقيقة (المِكروبات). وحتى وقتنا هذا، تم التعرف على حوالي 1,75 مليون نوع، أغلبهم من المخلوقات صغيرة الحجم مثل الحشرات. ويُقَدِّر العلماء أن هناك حالياً ما يقرب من 13 مليون نوع، وذلك على الرغم من أن التقديرات تتراوح من 3 إلى 100 مليون.

كما يتضمن التنوع البيولوجي أيضاً الاختلافات الجينية داخل كل نوع - على سبيل المثال، بين مجموعات متنوعة من المحاصيل وسلالات الماشية. الكروموسومات، والجينات، والحمض النووي منزوع الأوكسجين (د.ن.أ.) - اللبنات الأساسية للحياة- تُحدد تفرُّد كل شخص وكل نوع.

ويبقى مظهر آخر من مظاهر التنوع البيولوجي ألا وهو تنوع الأنظمة الإيكولوجية مثل تلك الأنظمة الموجودة في الصحارى والغابات والأراضي الرطبة والجبال والبحيرات والأنهار و المسطحات الزراعية. وفي كل نظام إيكولوجي، تُكَوِّن المخلوقات الحية، بما فيهم البشر، مجتمعاً يخصها، حيث يتفاعلون فيما بينهم كما يتفاعلون مع ما يحيط بهم من الهواء والماء والتربة.

إنها مجموعة من صور الحياة وتفاعلاتها فيما بينها ومع البيئة التي جعلت من الأرض مكان صالح لسُكنى البشر على نحو منقطع النظير. حيث يوفر التنوع البيولوجي عدداً كبيراً من السلع والخدمات التي تمدنا بأسباب المعيشة في حياتنا.

وافق زعماء العالم في قمة الارض في ريو دي جينيرو في العام 1992 على إستراتيجية شاملة للتنمة المستدامة و ذلك تلبية لحاجاتنا وضمان أننا نترك للأجيال المقبلة عالماً بصحة جيدة و قابل للعيش فيه. ومن إحدى الإتفاقات الرئيسية التي أعتمدت في قمة ريو، إلإتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي. وقد ساهم هذا الميثاق الذى صادقت عليه معظم حكومات العالم الإلتزامات في الإلتزام على الحفاظ على التزامن الإيكولوجي في العالم والمضي قدماً نحو التنمية الإلكترونية. وقد وضعت الإتفاقية ثلاثة اهداف رئيسية.

اهداف الاتفاقية:

  • حفظ التنوع البيولوجي
  • الاستخدام المستدام لمكونات التنوع البيولوجي
  • التقاسم العادل والمنصف للمنافع التي تنشأ من استخدام الموارد الجينية

نص الاتفاقية:

يتكون نص الإتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي من 42 مادة و3 مرافق، لمزيد من المعلومات:

http://www.cbd.int/convention/text/

 

فريق رصد الحياة الفطرية خارج المحميات الطبيعية

يهدف برنامج عمل الفريق إلى إجراء المسوحات الميدانية للحياة الفطرية ومكوناتها في المناطق الغير محمية والتعرف على الضغوط التي تتعرض لها واقتراح الإجراءات اللازمة لحمايتها. وقام موظفوا القسم بالتعاون مع أقسام الإدارة الأخرى بعمل عدة زيارات ميدانية بغرض رصد التنوع الأحيائيفي البلاد.

                      عرفج                                                                  أقحوان

تصوير: شهنياز ابراهيم

  

موث بوبا                                             اوردر ارانيا

تصوير: حسن كريمي

 

ثعلب أحمر عربي في بنيدر