الرئيسية
عن الهيئة
نبذة عن الهيئة
حملة "تسوى نحميها"
المجلس الأعلى
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
السياسات والمعايير
إنجازات الهيئة
قانون البيئة
القرارات واللوائح التنفيذية
الخدمات الإلكترونية
دفع المخالفات البيئية
نظام المناقصات في الهيئة العامة للبيئة
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
مشاركة الجمهور في تقييم المردود البيئي للمشاريع
الاستعلام عن الاجراءات الصناعية
الشكاوى البيئية
الإدارات
المشاريع
الأخبار والفعاليات
آخر الأخبار
إعلان دورات
مكتبة الهيئة
معرض الصور
معرض الفيديو
الأرشيف
المكاتب الاستشارية والهندسية
قائمة المكاتب الاستشارية البيئية
المكاتب الهندسية المعتمدة لتراخيص التدخين
اتصل بنا
معلومات الاتصال
خريطة مقر الهيئة
نموذج التواصل
English
ادارة رصد ومتابعة جودة الهواء
إنجازات الإدارة


  1. نتيجة المراقبة المستمرة لبيانات تراكيز ملوثات الهواء ومراجعة دراسات المردود البيئي وتوجيه مصادر انبعاث الملوثات للالتزام بخفض كميات الملوثات المنبعثة في الهواء انخفض عدد مرات تجاوز معايير جودة الهواء بشكل كبير لكل من ثاني أكسيد الكبريت كبريتيد الهيدروجين وثاني اوكسيد النيتروجين في كل من بيانات محطة السلام والفحاحيل وسعد العبدالله وعلي صباح السالم والجهراء والمنصورية والقرين والرميثية والشويخ.

  2. التخلص التام من استهلاك الكويت من المواد الكلوروفلوروكربونية (CFCs)ومواد الهالونات (Halons) ومادتي رابع كلوريد الكربون الميثيل كلوروفورم في العام 2010وكذلك مادة بروميد الميثيل في العام 2015 في إطار المرحلة الأولى من استراتيجية التخلص من المواد المستنفدة والتي شملت الفترة 2000-2015.  

  3. إطلاق المرحلة الثانية من استراتيجية التخلص من المواد المستنفدة والتي تغطي الفترة 2012-2020 والتي تستهدف التخلص التدريجي من مواد HCFCs على أن تحقق خفضاً مستهدفاً بنسبة 40% من متوسط استهلاك الكويت من هذه المواد للعامين 2009-2010مع الإشارة إلى أن الكويت نجحت في تجميد استهلاكها لمستوى استهلاك خط الأساس في العام 2013 كما قامت بتخفيض 10% من مستوى استهلاك خط الأساس في العام 2015.

  4. استحداث نظاماً وطنياً للترخيص والحصص للمواد الخاضعة للرقابة مع إنشاء نظاماً الكترونياً لتسجيل وترخيص المستوردين والمصدرين وكذلك الإفراج عن الشحنات المختلفة من المواد والمعدات الخاضعة للرقابة بصورة آلية تضمن الشفافية في الرقابة ومتابعة نظام الترخيص والحصص بصورة فعالة

  5. توقيع مذكرة تعاون لتنفيذ العديد من المشاريع التدريبية والتأهيلية لموظفي الجمارك لإحكام الرقابة على المواد والمنتجات الخاضعة للرقابة وفق التشريعات الوطنية وكذلك مكافحة الاتجار غير المشروع بهذه المواد والمنتجات..

  6. توقيع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للقوي العاملة لتدريب وبناء قدرات قطاعات صيانة التبريد والتكييف من أجل رفع مستوى الممارسات السليمة ومنع إطلاق غازات التبريد للغلاف الجوي أثناء خدمة معدات وأنظمة التبريد والتكييف ، وجاري حاليا إعداد مرحلة جديدة من هذا البرنامج تشمل الترخيص للعاملين بهذا القطاع أيضاً.

  7. نظراً لدورها البارز في إثارة القضايا الخاصة بالتحديات التي تواجهها الدول النامية خلال اجتماعات الأطراف ببروتوكول مونتريال، تم اختيار الكويت كعضو رئيسي مثلا عن المجموعة الآسيوية باللجنة التنفيذية للصندوق المتعدد الأطراف منذ العام 2008 حتى تاريخه وكذاك تم تزكية دولة الكويت كمنسق عام للمجموعة الآسيوية في اجتماعات الأطراف في نفس العام وكذلك تم إشراك فريق التفاوض لدولة الكويت بجميع الاجتماعات الثنائية والتشاورية مع جميع المجموعات المختلفة في الاجتماعات الدولية وأخيرا تم تزكية وفد دولة الكويت لرئاسة مجموعة الدول النامية(148دولة) خلال المفاوضات التي جرت في العامين 2015-2016 من أجل إدراج مواد HFCs في إطار عمل بروتوكول مونتريال والذي تكلل باعتماد تعديل كيغالي.

  8. حصول دولة الكويت على جائزة التميز لعام 2008 من وكالة حماية البيئة الامريكية وذلك لأدائها المميز في الوفاء بمتطلبات اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون والبروتوكول التابع لها.

  9. اصدار البلاغ الوطني الأول تنفيذا لالتزام دولة الكويت تجاه اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ.

  10. تقديم مساهمات دولة الكويت المعتزمة لتخفيض غازات الاحتباس الحراري للأمم المتحدة.

  11. البدء بتنفيذ مشروع البلاغ الوطني الثاني والتقرير الحولي تنفيذا لالتزام دولة الكويت تجاه.